مقدمة العمادة

Primary tabs

عميد البحث العلمي
الدكتوره هناء محمد الحنيطي
نشأة العمادة

أنشئت عمادة البحث العلمي في العام 2008 ،وفي العام 2010 تم فصل كلية الدراسات العليا عن عمادة البحث العلمي ،وأعيد دمجهما في عام 2015 تحت أسم عمادة البحث العلمي والدراسات العليا. 

رؤية العمادة

     تستمد العمادة رؤيتها من الرؤية العامة للجامعة حيث تسعى إلى الجمع بين المعرفة العلمية والفضيلة الدينية، والريادة في البحث العلمي،والأسهام في خدمة البحث العلمي وتنميته وتطويره في الأردن خاصة وفي العالم الإسلامي بعامه. وتركز أيضاً على الإبداع العلمي من خلال المخرجات العلمية للطلبة المتميزين من الأردن ودول العالم المختلفة في مختلف التخصصات العلمية و الإنسانية وبخاصة الدراسات الإسلامية التي تدرس في الجامعة في مرحلتي الماجستير والدكتوراة،بإشراف عدد كبير من الأكاديميين من مختلف الأقطار العربية والإسلامية .
 وتستقطب العمادة أعداداً من الطلبة من مختلف أنحاء العالم من جنسيات مختلفة وتهيئ لهم البيئة المناسبة في هذه المرحلة لينهلوا من جميع العلوم ، مع مراعاة ما يستجد من تطورات في كافة المجالات العلمية . 

 

أهداف العمادة -

 تنمية البحث العلمي في الجامعة وتوفير الظروف الملائمة لتشجيع أعضاء هيئة التدريس في تنفيذ بحوث علمية متميزة، وعقد المؤتمرات والملتقيات العلمية المتخصصة ونشر وقائعها .

- مساعدة الباحثين على نشر بحوثهم في المجلات العلمية المحكمة.

- تشجيع ودعم وتمويل مشاريع البحوث ونشر المعرفة العلمية ونتائج البحوث من خلال الأبحاث والدراسات والمخطوطات المحققه. -

ربط الأبحاث العلمية للطلبة بحاجات المجتمع ورفده علمياً وعملياً . -

نشر الكتب المؤلفة من قبل اعضاء هيئة التدريس في الجامعة والمؤلفات المتميزة من خارج الجامعة بعد تقييمها من قبل محكمين مختصين باشراف عمادة البحث العلمي والدراسات العليا.

- الارتقاء بمستوى طلبتها من خلال تطوير برامج الدراسات العليا وتهيئة البيئة المناسبة للباحثين المتميزين.

- تطبيق التعليمات الخاصة بالرسائل الجامعية لدرجتي الدكتوراه والماجستير لضمان الجودة والمساهمة في مختلف المعارف الإنسانية والعلمية . -

تفعيل دور مجلس الدراسات العليا من خلال الإشراف على شؤون الطلبة و البرامج الأكاديمية وتطويرها وضمان جودتها.

- تقديم الخصومات والمنح للطلبة المتميزين وحفظة القرآن الكريم .

سادساً : كلية الفنون والعمارة الإسلامية ماجستير في تخصص الفنون الإسلامية . ماجستير في تخصص العمارة الإسلامية . ماجستير في تخصص التصميم الداخلي .

تطلعات العمادة

 تسعى العمادة لمساعدة الباحثين على نشر بحوثهم من خلال المجلات المحكمة والمصنفة عالميا ولكل منها هيئة تحرير علمية تتابع البحوث المقدمة . وفي مجال الدراسات العليا تسعى العمادة إلى تطوير الخطط الدراسية للتخصصات المطروحة وفق أحدث المستجدات, واستحداث البرامج الأكاديمية المناسبة لمتطلبات العصر المتسارعة وسيتم استحداث لمجموعة من البرامج في السنوات القادمة.