قسم المحاسبة

مقدمة: 

لمحة عن القسم

انشىء قسم المحاسبة ليكون من طليعة الاقسام التي باشرت عملها في كلية المال و الاعمال، وذلك في مطلع العام الدراسي 2008/2009 . ومع تطور الطموحات، كان قسم المحاسبة من طليعة من هدف الى اعداد طلبة يتميزون بالمهارات المهنية العالية لسد احتياجات سوق العمل . ويسعى قسم المحاسبة الى استقطاب الكوادر التدريسية الكفؤة، خصوصاً بعد فتح برنامجي الماجستير و الدكتوراة في المحاسبة وذلك اعتباراً من بداية العام الدراسي 2010/2011 بفصله الاول، واصبح القسم الآن من اكثر الاقسام العلمية في الجامعة استقطاباً لطلاب المحاسبة في مراحلها الثلاث ( البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراة). 

وتسير الدراسة المنتظمة في القسم لدرجة البكالوريوس من خلال مسارين الصباحي والموازي  وبلغ عدد الطلبة حتى بداية الفصل الأول 2012/2013 (940) طالبا وطالبة

وتسير الدراسة المنتظمة في القسم لدرجة الماجستير من خلال المسار الشامل وقد بلغ عدد طلبة الماجستير (25) طالبا وطالبة

اما الدكتوراه فيتم اختيار الافضل من المتقدمين للدرجة بمواصفات ومعايير مدروسة في سبيل توفير مخرجات ذات كفاءة  عالية لسوق التعليم العالي في الأرن بحيث يدرس الطالب ( ) ساعة ثم يتقدم لأمتحان الكفاءة العلمية الذي يؤهله للشروع في الرسالة الجامعية وقد بلغ عدد طلبة درجة الدكتوراه (82) طالب . ويتهيأ القسم حالياً لانشاء واقامة ورشات عمل، وفتح مراكز تدريبية في تخصصات محاسبية مهنية متقدمة.وانطلاقاً من إيمان قسم المحاسبة بضرورةالاستعانة بالعلم الحديث والتكنولوجيا الحديثة ، فهو يسعى جاهداً من خلال أعضاء هيئة التدريس فيه وخططه ومناهج مواد ومن خلال استخدامه أحدث التقنيات التعليمية إلى ايجاد كوادر بشرية من المحاسبين  مؤهلين  علمياً وعملياً بأحدث المعارف والتقنيات المحاسبية وقادر على التجديد والإبداع ومواجهة أية تحدياتفي سوق العمل .

ويتميز قسم المحاسبة في جامعة العلوم الاسلامية عن غيره من أقسام المحاسبة في الجامعات الحكومية والخاصة بتركيزه على المحاسبة الاسلامية في العديد من مواد القسم سواء في درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه وذلك تماشيا مع رسالة الجامعة .

 

رؤيةالقسم

تتلخص في معرفة ومواكبة التطورات الحديثة و السريعة  في مجال علم المحاسبة والاستفادة منها في تأهيل وتطوير مهارات  الطلبة وخلق الكوادر القادرة على الانتاجية لخدمة مجتمعها بالصبغة الإسلامية.

 

رسالة قسم المحاسبة

تتلخص في تدريب وتأهيل الطلبة على الوظائف المختلفة للمحاسبة من خلال ايجاد بيئة تعليمية  مناسبة وجيدة تمكن الطلبة من اكتساب المهارات والمعرفة الضرورية لممارسة مهنة المحاسبة  والتركيز على اكتساب الطلبة لاخلاقيات المهنة والتي من شأنها ان ترقى بالعمل المحاسبي في سوق العمل . 

 

أهداف القسم

1- توفير متطلبات الدراسة في القسم بما يتفق والتطورات العلمية والتقنية الحديثة .

2- تأهيل الطلبة تاهيلا علمياً وعملياً للعمل في مختلف المجالات المحاسبية المتاحة في السوق

3- تحفيز الطلبة على الابداع والبحث في مجالات متعددة

4- خدمة المجتمع المحلي من خلال تلبية الاستشارات التي تتقدم بها مؤسسات المجتمع المحلي

5- التواصل مع القطاعين العام والخاص في سبيل تطوير المعرفة للطلبة من خلال التدريب الميداني 

6- الاجتهاد في سبيل توفير فرص عمل للخريجين وتوفير المنح الدراسية للمتفوقين

7- تطوير المهارات السلوكية والادراكية والتفاعلية للطلبة وتمكينهم من اتقان مهارات الاتصال مع مجتمع المال والاعمال

أعضاء الهيئة التدريسية: 
رضوان العناتي
الرتبة: 
أستاذ مشارك
عبد الستار عبد الجبار الكبيسي
الرتبة: 
أستاذ مشارك
ياسين احمد العيسى
الرتبة: 
أستاذ مشارك
بكر احمد العدوان
الرتبة: 
أستاذ مساعد
جمانه مصطفى البداينة
الرتبة: 
أستاذ مساعد
حمدان الحياصات
الرتبة: 
أستاذ مشارك
سامر محمد عكور
الرتبة: 
أستاذ مساعد
عبدالرزاق فالح التل
الرتبة: 
أستاذ مساعد
عمر محمد زريقات
الرتبة: 
أستاذ مساعد
فاديا برهان الحاج احمد
الرتبة: 
أستاذ مساعد
أحمد علي بني ياسين
الرتبة: 
أستاذ مساعد
سليمان حسين البشتاوي
الرتبة: 
أستاذ
اكرم يوسف النجداوي
الرتبة: 
أستاذ مشارك
خليل سليمان ابو سليم
الرتبة: 
أستاذ مشارك